الندوات الثقافية والأنشطة الأخرى:
1) المشاركة
في عدد كبير من الدورات التدريبية والمحاضرات في الأسلوب الأمثل للطلاب والباحثين
والعاملين بالجامعة لاستخدام شبكة الإنترنت الدولية في التعليم. (جامعة بني سويف) وقد
أنشأت صفحة على (الفيس بوك) لهذا الغرض عنوانها: (http://www.facebook.com/aman.bns) ثم أنشأت الجامعة صفحة خاصة على موقعها الإلكتروني دعما للمبادرة: http://www.bsu.edu.eg/AmanDefault.aspx
2) المشاركة
بورقة عمل بعنوان (مصر من اللغة المصرية القديمة إلى اللغة العربية) في الملتقى
العلمي السنوي الأول للغة المصرية القديمة تحت شعار (شمبليون بين الماضي والحاضر)
المنعقد في جامعة الأقصر في الفترة من 26 : 27 سبتمبر 2022م.
3)
شهادة تقدير من مكتبة
مصر العامة ومركز الأقصر للتراث الحضاري.
4)
مدرب أئمة المساجد في
بروتكول التعاون بين جامعة الأقصر ووزارة الأوقاف 2021م/2022م.
5)
محاضر في الندوة
الملحقة بمؤتمر الهيئة العامة لقصور الثقافة فرع بني سويف (يونيو 2010م).
6) المشاركة
بالإشراف والتحكيم في المسابقة الثقافية لكلية الآداب للتحليل الأدبي لقصة اللص
والكلاب.(العام الجامعي 2010/2011م). (جامعة بني سويف)
7) مدرب
لطلاب الجامعة في دورة مهارة تدريس النصوص الأدبية وتعلُّم القاعدة النحوية من
خلال النص. (جامعة بني سويف)
8) المشاركة
في ورشة عمل حول الاختبارات الإلكترونية، في مقر مشروع تطوير نظم تقويم الطلاب
والامتحانات بجامعة بني سويف، يوم الأربعاء الموافق 15/ 2/ 2012م.
9)
المشاركة في الندوات
والأمسيات الثقافية بقصر ثقافة ونادي الأدب بالأقصر/الطود.
10)
إدارة الأمسية الشعرية
الأولى لشعراء الأقصر، ضمن فاعليات الأسبوع الثقافي لقصر ثقافة إسنا، بترشيح من
إقليم جنوب الصعيد الثقافي، يوم الأحد الموافق 6 سبتمبر 2015م.
11)
ندوة بعنوان (في مقاومة
التجريف الثقافي) ضمن فاعليات الأسبوع الثقافي لقصر ثقافة إسنا، بترشيح من إقليم
جنوب الصعيد الثقافي، يوم الأحد الموافق 6 سبتمبر 2015م.
12)
ندوة معرض الكتاب الأول
بالأقصر في الفترة من 17 : 24 / 4/ 2016م يوم الثلاثاء الموافق 19/4/ 2016م،
عنوانها : "الرواية الجنوبية بين الشكل والمتن والتأثر بمثيولوجيا المكان».
13)
ندوة نادي أدب أرمنت
25/4/ 2016م، قراء تحليلية لديوان إجمال وتفاصيل جراح الحبيبة للشاعر سيد صدقي.
المقررات والمساقات التي قمت بتدريسها
أولاً: في كليتي الآداب والتربية
جامعة بني سويف وجامعة جنوب الوادي.
1) النقد الأدبي.
2) الأدب
الجاهلي والنصوص.
3) النثر
في عصر صدر الإسلام وبني أمية.
4) الشعر
في صدر الإسلام وبني أمية.
5) الأدب
العباسي والنصوص.
6) الأدب
المغربي والأندلسي والنصوص.
7) أدب
مصر الإسلامية.
8) مصادر
التراث العربي ومناهج البحث.
9) علم
الأسلوب.
10) البلاغة
العربية.
11) القراءة
التحليلية.
12) الدراسات
الأدبية.
13) نصوص
من الأدب العربي القديم.
14) تدريبات
لغوية – تحليل أخطاء.
15) اللغة
العربية لغير المتخصصين.
16) قاعة
بحث.
17) علم اجتماع الأدب.
كلية الإعلام بقنا – جامعة جنوب الوادي.
تدريس مقررات اللغة العربية والنقد الأدبي لطلاب كلية الإعلام – جميع
الأقسام.
ثانياً:في نظام الساعات المعتمدة
تعليم مفتوح.
1) مصادر
التراث العربي. (برنامج الترجمة، المستوى الأول – جامعة بني سويف).
2) القراءة
وأساليب التعبير (1) (برنامج الترجمة، المستوى الثاني – جامعة بني سويف).
3) القراءة
وأساليب التعبير (2) (برنامج الترجمة، المستوى الثالث – جامعة بني سويف).
4) الأدب
العربي المعاصر (برنامج التنمية الاجتماعية بجامعة جنوب الوادي – الأقصر - قنا)
5) الأدب
العربي المعاصر (برنامج الآثار بجامعة جنوب الوادي - الأقصر)
ثالثاً:التدريس في الدراسات العليا
بكلية الآداب.
1)
الأسلوب والأسلوبية.
2)
موضوع في الأدب العربي القديم.
3)
تحقيق التراث العربي.
رابعاً:التدريس في كلية الألسن جامعة الأقصر.
مقررات اللغة
العربية لغير المتخصصين بكل أقسام الكلية الفرقة الثانية والثالثة والرابعة.
خامساً:التدريس للدراسات العليا بكلية الألسن جامعة الأقصر.
-
مقرر الدراسات الأدبية في اللغة العربية لأقسام
اللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية واللغة الألمانية)
-
مقررات الدراسات الأدبية لمرحلة
الدبلومة والماجستير بالدراسات العليا تخصص لغة عربية (دراسات أدبية في اللغة
العربية - دراسات أدبية / نثر - مسارات الرواية المعاصرة - الأدب والمجتمع)
اهتماماتي ومنهجي في التدريس
والبحث والمساقات الدراسية:
أرى أن عملية التدريس ليست
تلقيًا وأنها لا تُؤتي ثمارها إلا بكونها عملية تفاعل وتواصل وحوار متبادل
بين المعلم والمتعلم.
كما أرى أن التدريس لا يقتصر
فقط على قاعة التدريس، بل يمكن ممارسته عبر وسائل التقنية الحديثة ،
فضلا عن استخدام الوسائط المتعددة في التعليم، ومنها أيضاً الرجوع إلى
المكتبة والاعتماد على الذات في البحث المنهجي المنظم.
* أما اهتماماتي البحثية
فتدور حول إعادة قراءة التراث الأدبي، والإفادة من النظريات النقدية الحديثة في
التحليل الجمالي لنصوص التراث العربي الأصيل.
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذف