- أبرق بدا من جانب الغور لامع أم ارتفعت عن وجه ليلى البراقعُ
- نعم أسفرتْ ليلا فصار بوجهها نهارا به نور المحاسنِ ساطعُ
- ولمَّا تجلت للقلوب تزاحمت على حُسنها للعاشقين مطامع
- لطلعتها تَعنو البدور ووجهُها له تسجد الأقمار وهي طوالع
- تجمعت الأهواء فيها وحسنُها بديعٌ لأنواع المحاسن جامع
- سكِرت بخمر الحب في حان قُربها وفي خمرها للعاشقين منافع
- تواضعت ذلا وانخفاضا لعزها فشرف قدري في هواها التواضع
- فإن صرت مخفوض الجناب فحبها لقدر مقامي في المحبة رافع
- وإن قسمت لي أن أعيش متيما فشوقي لها بين المحبين شائع
- تقول نساء الحي: أين دياره؟ فقلت: ديارُ العاشقين بلاقع
- فإن لم يكن لي في حماهن موضع فلي في حمى ليلى بليلى مواضع
- هوى أم عمروٍ جدد العمر في الهوى فها أنا فيه بعد أن شبت يافع
- وإني مُذْ شاهدتُ فيَّ جمالها بلوعةِ أشواقِ المحبةِ والعُ
- وكلُّ مقامٍ في هواها سلكتُهُ وما قطعتني فيه عنها القواطعُ
- بِوادي بوادي الحب أرعى جَمالها ألا في سبيل الحب ما أنا صانعُ
- صبرتُ على أهواله صَبرَ شاكرٍ وما أنا من شيءٍ سِوى البعدِ جازِعُ
- خليليَّ إني قد عَصيتُ عواذلي مُطيعٌ لأمر العامريةِ سامع
- فقولا لها: إني مُقيم على الهوى وإني لسلطانِ المحبةِ طائعُ
- وقولا لها: يا قُرةَ العينِ هل إلى لِقاكِ سبيلٌ ليس فيه موانعُ؟
- ولي عندها ذنبٌ بِرؤيةِ غيرِها فهل لي إلى ليلى المليحةِ شافعُ؟
- سَلا: هل سَلا قلبي هواها وهل له سِواها إذا اشتدتْ عليه الوقائعُ؟
- فيا آل ليلى ضيفكم ونزيلكم بحيِّكمُ يا أكرم العُربِ ضائعُ
- قِراهُ جَمالٌ لا جِمالٌ وإنه برؤيةِ ليلى مُنيةَ القلبِ قانعُ
- إذا ما بدت ليلى فكلي أعيُنٌ وإن هي ناجتني فكُلِّي مسامِعُ
- ومسكُ حديثي في هواها لأهلِهِ يَضُوعُ وفي سَمْعِ الخليينَ ضائعُ
- فسيروا على سيري فإني ضَعيفُكمْ وراحلتي بين الرواحلِ ظالعُ
- ومِلْ بي إليها يا دليلُ فإنني ذليلٌ لها في تيهِ عشقيَ واقعُ
- لعلي من ليلى أفوزُ بنظرةٍ لها في فؤادِ المُسْتهامِ مَواقعُ
- لئنْ كنتِ ليلى إنَّ قلبي عامرٌ بحبك مجنون بوصلك طامعُ
- تنقَّل إلى حقِّ اليقين تنزُّها عن النقلِ والعقلِ الذي هو قاطِعُ
- فإحياءُ أهلِ الحب موتُ نُفُوسُهم وقُوتُ قلوبِ العاشقينَ مصارعُ
- وكم بين حُذَّاقِ الجدالِ تنازِعٌ وما بينَ عُشاقِ الجمال تنازُعُ...........
- لقد قلتُ في مبداَ "ألستُ بِربكم": بلى قد شَهِدنا والولا متتابعُ
- فيا حبَّذا تلك الشهادةُ إنها تُجادِلُ عني سائلي وتُدافعُ
- وأنجو بها يومَ الورودِ فإنها لقائلها حِرْزٌ مِن النارِ مانعُ
- هي العُروةُ الوثقى بها فتمسّكي وحَسبي بها أني إلى الله راجعُ
- فيا ربِّ بالخِل الحبيبِ محمدٍ نبيِّك وهو السيدُ المتواضعُ
- أنلنا مع الأحبابِ رؤيَتَك التي إليها قلوبُ الأولياءِ تُسارعُ
- فبابُك مقصودٌ وفضلُك زائدُ وجُودُكَ موجودٌ وعفوك واسِعُ
أستاذ الأدب العربي والنقد الأدبي - عميد كلية الألسن السابق - جامعة الأقصر. تعرف على شخصي وشاركني اهتماماتي العلمية/ المعرفية/ الثقافية/ البحثية التي تتمحور حول إعادة قراءة التراث الأدبي، والإفادة من النظريات النقدية الحديثة في التحليل الجمالي لنصوص التراث العربي الأصيل.
صفحات المدونة
- الصفحة الرئيسية
- اقرأ كل مؤلفات وبحوث ومقالات أ.د/ محمود النوبي أحمد
- ملخص السيرة الذاتية للأستاذ الدكتور محمود النوبي أحمد
- الإشراف على الرسائل العلمية والمشاركة في المناقشات. (الرسائل التي أشرف عليها وناقشها أ.د محمود النوبي أحمد)
- المؤتمرات التي شارك فيها أ.د/ محمود النوبي أحمد
- عضوية اللجان في المجتمع وجمعيات ذات صلة شارك فيها أ.د/ محمود النوبي أحمد
- عضوية اللجان الداخلية اللجان الجامعية التي شارك فيها الأستاذ الدكتور محمود النوبي أحمد
- الندوات الثقافية والأنشطة الأخرى للأستاذ الدكتور محمود النوبي أحمد
- قائمة النشاط العلمي / مؤلفات الأستاذ الدكتور محمود النوبي أحمد
- الجوائز والشهادات التقديرية التي حصل عليها أ.د/ محمود النوبي أحمد
- أ.د/ محمود النوبي أحمد على اليوتيوب والفيس بوك
- الطراخين ....... تعرفها إذا ابتعدت عنها
- موضوعات عامة
- لطلاب الدراسات العليا ... كيف تكتب بحثاً علمياً
السبت، 17 سبتمبر 2011
قال ابن الفارض:
0 Comments
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)